info@cidealmaroc.org +212(0)539944023

إنشاء عيادة قانونية نسائية

ملخص

منطقة التدخل طنجة - أصيلة المدة 2015 - 2016 بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي الشريك اتحاد العمل النسائي (UAF) - قسم طنجة

الأهداف :

يهدف هذا المشروع إلى تسهيل الوصول إلى المساعدة القانونية والعدالة للنساء ضحايا المعاملة غير المتكافئة و / أو العنف القائم على النوع الاجتماعي في ولاية طنجة ، من خلال إنشاء عيادة قانونية للنساء ، وفي الوقت نفسه تشجيع توليد ونشر متخصصين. المعرفة بشأن عدم المساواة والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

يدعي المشروع أنه يساهم في الاعتراف بالمرأة كمواطن كامل في عملية الإصلاح التي بدأتها الحكومة المغربية ، من خلال تعزيز استقلاليتها ، ولا سيما من خلال دعم وبناء قدرات الجهات الفاعلة الرئيسية ، والتعليم والبحث في المحاكمة العادلة وحقوق المرأة ، بالإضافة إلى تسهيل الوصول القانوني للنساء ضحايا المعاملة غير المتساوية و / أو العنف القائم على النوع الاجتماعي.

الجمهور المستهدف :

النساء في أوضاع هشة والنساء ضحايا العنف.
الأطفال في المدارس.
طلاب الجامعة و INAS الذين يشاركون في الأنشطة التدريبية وفي العيادة.

أجراءات :

إنشاء قاعدة بيانات للمنظمات غير الحكومية والمتطوعين المهنيين العاملين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.
– عمل دورات تدريبية للطلاب.
عقد جلسات تبادل الخبرات مع منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية.
تنفيذ خدمات الاستماع والدعم للضحايا من الإناث.
إعداد ونشر الكتيبات والملصقات الخاصة بخدمات العيادة القانونية.

النتائج المتوقعة :

قام طلاب جامعة طنجة بتحسين معرفتهم بحقوق المرأة والمحاكمات العادلة.
دعمت العيادة القانونية البحث التجريبي الذي أجراه الطلاب المختارون حول قضية العنف ، ووزعت المنشورات وأنتجت قاعدة بيانات عن الجمعيات العاملة في مجال حقوق المرأة في إقليم طنجة – أصيلة.
تقدم العيادة القانونية للمرأة خدمة متكاملة لتعزيز وتعليم والدفاع عن حقوق النساء ضحايا المعاملة غير المتساوية و / أو العنف القائم على النوع الاجتماعي.
عززت العيادة القانونية المساعدة القانونية والمشورة والدعم للنساء ضحايا المعاملة غير المتكافئة ، وعززت تبادل الخبرات مع منظمات المجتمع المدني بشأن قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي ، وكفلت الاتصال والمعلومات في مجال مكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة.